صحة طفلك | قد يؤدي الكافيين إلى إصابة الطفل بالإدمان


·      لو لاحظت أن طفلك شديد التعلق بالمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغير قادر على التوقف عن تناولها، فإن ذلك يدل على أنه يمر بأعراض الانسحاب التي تستمر في هذه الحالة إلى حوالي عشرة أيام، ومن ضمن تلك الأعراض الإصابة بالصداع والنعاس والأرق والتهيج والكسل والإمساك والاكتئاب.


·      يؤدي الكافيين إلى الإصابة بالأرق ورغم أن الأطفال يتناولون المشروبات التي تحتوي على الكافيين ظنا منهم أن هذه المشروبات تزودهم بالطاقة وتحسن أداءهم المدرسي، إلا أن الكافيين يجعل أداءهم المدرسي أسوأ لأنه يسبب لهم الإعياء.
·      يجب أن تكون الآم على علم كامل بالمشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، وهي: الشاي، القهوة، الكولا، الشيكولاتة، الآيس كريم بالشيكولاتة، وبعض الأدوية المسكنة. وقد يفكر البعض في إعطاء الطفل الشاي بدلا من الكولا لأنهم يعتقدون أنه يحتوي على كمية أقل من الكافيين. وهذا ليس صحيحا فالشاي (الشاي المثلج) يحتوي على كمية من الكافيين والسكر أكبر من الكولا.
·      الكافيين في القهوة والمشروبات الغازية وينشط الجهاز العصبى مما يجعل الطفل فى حالة تنبه دائم مما يمكن ات يسبب للطفل ارتفاعا في ضغط الدم وزيادة ضربات القلب والصداع.
·      يبقى فى الجسم حتى ست ساعات وهو الأمر الذى يؤدى لظهور الكثير من الأعراض السلبية فى تلك الفترة.
·      يمكن أيضا أن يقلل من شهية الطفل
·      لن يجعل طفلك يستفيد من العناصر الغذائية الموجودة فى اللبن وعصائر الفاكهة الطبيعية من الفيتامينات والمعادن المهمة له.
·      و الامتناع المفاجئ عن شرب الكافيين قد يجعل الطفل عصبيا وطاقته قليلة.
-------